البوابة الالكترونية لسوق العبور
2017/03/30 -- رجب / 02 / 1438
إدارة الموقع
إتصل بنا
الرئيسية
تفاصيل الخبر
العربى يجتمع مع رؤساء البعثات للاطمئنان على تصعيد الحجاج

التقى الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط رئيس بعثة الحج المصرية مع وزير الحج السعودى أمس لبحث التعاون المشترك بين مصر والسعودية، والإجراءات التى اتخذتها المملكة لتصعيد الحجاج المصريين من البعثات الثلاث، قرعة وجمعيات وتضامن، إلى جانب الهيئات الأخري، إلى المشاعر المقدسة فى عرفات ومني، وسبل التيسير وتقديم العون لضيوف الرحمن فى أثناء أدائهم المناسك.

ويعقد العربى لقاء مع رؤساء البعثات الثلاث اليوم، للاطمئنان على آخر الاستعدادات والإجراءات لتصعيد الحجيج، وإزالة جميع المعوقات والمشكلات، وبحث الشكاوى التى عرضها عدد من الحجاج أمس الأول فى أثناء تفقده منطقة العزيزية بمكة المكرمة، حيث اشتكي بعض الحجاج من سوء الخدمة، من حيث ندرة المياه، والوجبات، وتعطل أجهزة التكييف، وبعد المسافة، ووسائل النقل التى تقلهم إلى الحرم المكي، وزيادة عدد الأفراد فى الغرف داخل الفندق وضيق مساحتها، مؤكدين أنهم تعرضوا لعملية نصب، حيث دفعوا مبالغ مالية كبيرة على برامج معينة متفق عليها، لكنهم فوجئوا بواقع مغاير للحقيقة تماما، وأنهم تعرضوا للإهانة الشديدة . وصرح العربى لـ«الأهرام» بأنه أمرعلى الفور بحل تلك المشكلات على وجه السرعة، وإراحة الحجاج، مضيفا أنه تم حل عدد من الشكاوى وإزالة العقبات، مؤكدا أنه فى حالة عدم التزام الشركة بالبرنامج المتفق عليه، سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية السريعة ومنها سحب ترخيص أى شركة وتوقيع عقوبات أخرى عليها.

وتفقد رئيس بعثة الحج يرافقه اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، واللواء خالد فوزى مدير إدارة الإعلام بوزارة الداخلية والوفد الإعلامى بالوزارة الحافلات التى ستنقل ضيوف الرحمن «حجاج القرعة» إلى المشاعر المقدسة فى منى وعرفات، واستمع إلى شرح مفصل حول تلك الاستعدادات، وتبين تعاقد وزارة الداخلية مع أحدث الحافلات عن العام السابق، وبها كل التجهيزات واتصالها بغرفة عمليات فى أثناء نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة، وبها جهاز «جى بى إس» لتحديد المواقع الجغرافية فى الطرق، واطمأن العربى على وجود حمامات بالأتوبيسات وأجهزة التكييف، وورش للصيانة والتدخل السريع فى حالة حدوث أعطال أثناء نقل الحجاج، كما اطمأن على توافر زجاجات المياه لراحة الحجيج. وقال اللواء سيد ماهر إن هناك أكثر من 400 أتوبيس ستنقل الحجاج، وان الوزارة بذلت مجهودا مضنيا للتعاقد على موديلات حديثة ، كما تعاقدت مع عدد من السائقين من العمالة الدائمة، وليست المؤقتة أو الموسمية، مؤكدا أن الأتوبيسات ستقوم بطريقة «الرد الواحد»، حيث إنها ستمكث مع الحجاج ولن تتحرك فى أثناء أدائهم المشاعر المقدسة للتيسير على ضيوف الرحمن. من جهة أخرى أهدى الدكتور عبد الرحمن السديس ــ الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي, وإمام الحرم المكى الشريف ــ درع الحرمين الشريفين إلى الدكتور شوقى علام ــ مفتى الجمهورية، تكريمًا لفضيلته على جهوده لخدمة الإسلام والمسلمين فى ربوع الأرض، وما بذله من مجهودات من أجل جمع شمل المسلمين ومواجهة الفكر المتطرف ، وذلك على هامش ندوة الحج الكبري، التى تنظمها وزارة الحج والعمرة السعودية.

من ناحية اخرى أعلنت وزارة الصحة، وفاة الحالة العاشرة بين الحجاج المصريين بالأراضى السعودية، أمس، وتبلغ من العمر 72 عاما، من قليوب بمحافظة القليوبية، وتتبع بعثة قرعة الحج السياحي. وأوضح الدكتورعلى حجازى مساعد وزير الصحة والسكان، رئيس البعثة الطبية للحج، أن المتوفاة تدعى ثريا اسماعيل مصطفي، وتوفيت باستسقاء فى البطن، وتم نقلها الى مستشفى النور بمكة قبل أن وافتها المنية. وعلى صعيد الاستعداد لتصعيد الحجاج تفقدت بعثات وزارات الداخلية والسياحة والتضامن الاجتماعى اماكن خيام الحجاج فى مناطق المشاعر فى عرفات ومني.

المصدر: جريدة الاهرام
تاريخ النشر: 8/9/2016
        
جميع الحقوق محفوظة للجهاز التنفيذي لسوق العبور